8مصاحف

الثلاثاء، 15 فبراير 2022

ادخل

https://achievingscientificandislamictexts.blogspot.com/ مكتبة العلوم الشملة

أرشيف مكتبة العلوم الشاملة




كتاب:أخلاق أهل القرآن -الآجري
كتاب:اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجه...
 
الفيزياء الفلكية النووية
تاريخ الفيزياء الطبية
الفيزياء الفلكية
الكيمياء الحيوية
المجموعة الشمسية
علوم اللغة العربية
علوم القرآن
العلوم العصبية
علوم الأرض
العلم الزائف
الرياضيات البحتة  
يدائع المجلد 3 الثالث
بدائع الفوائد المجلد الرابع ابن القيم
مدارج السالكين/الجزء الأول لابن القيم
مدارج السالكين لابن القيم /الجزء الثاني
مفتاح دار السعادة 1 و2و3-ابن قيم الجوزية
كتاب تحفة المودود لابن القيم
كتاب جلاء الأفهام لابن قيم الجوزية
كتاب روضة المحبين لابن القيم
روابط كتاب شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والح...
كتاب روضة المحبين لابن القيم
ج1..طريق الهجرتين وباب السعادتين/1 .
ج 2/طريق الهجرتين وباب السعادتين/2..
عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين للعلامة ابن قيم الجوزية
كتاب فتاوى إمام المفتين ابن القيم
كتاب الصلاة وحكم تاركها/ لابن القيم
نقد المنقول والمحك المميز بين المردود والمقبول الإ...
روابط ويكي لكتاب هداية الحيارى
* رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه
مؤلفات ابن تيمية
-------------------------
اقتضاء الصراط المستقيم/1 .لابن تيمية
* مجموع الفتاوى/المجلد الثامن عشر/أحاديث رواها شيخ...
مجموع الفتاوى/المجلد العشرون/فصل في الحقيقة والمجا...
رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية عند مداهمة التتار لأرض...
رسالة في فضل الخلفاء الراشدين لابن تيمية .
رسالة في علم الباطن والظاهر لإبن تيمية
رسالة في عموم رسالة الرسول للثقلين ابن تيمية
مجموع الفتاوى/المجلد الثامن والعشرون ابن تيمية الم...
رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى الملك الناصر ابن ت...
مجموع الفتاوى/المجلد السادس/رسالة إلى أهل البحرين ...
الرسالة السنية إلى الطائفة العدوية تصنيف شيخ الإس...
الرسالة القبرصية ابن تيمية {رسالة من ابن تيمية إلى...
الرسالة العرشية {الرسالة العرشية ابن تيمية}
رسالة حقيقة الصيام ابن تيمية
الرسالة التدمرية في التوحيد والأسماء والصفات والقض...
دقائق التفسير الجامع لتفسير ابن تيمية (مختارات) تق...
الرسالة الأكملية لإبن تيمية
مجموعة الرسائل والمسائل ابن تيمية
الْتِهابُ الدِّماغِ الخَيلِيُّ الشَّرْقِيّ، المعرو...
الحُمَّى البُوليفِيَّةُ النَّزْفِيَّة + التهاب الم...
درء العقل والمنطق لابن تيمية
درء تعارض العقل والنقل/1.لان تيمية
درء تعارض العقل والنقل/2. لابن تيمية الي 55 جزء
فهرست المدونة المنمق
من جامع الرسائل/رسالة في الرد على ابن عربي في دعوى...
مقتل علي بن أبي طالب والحسين ابن تيمية
روابط مجموع فتاوى ابن تيمية معارج الوصول ابن تيمية
زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور تقي الدين أبو ال...
مجموع الفتاوى/المجلد الخامس/سئل شيخ الإسلام رحمه ا...
سئل شيخ الإسلام ما قول السادة العلماء أئمة الدين ف...
1-سئل شيخ الإسلام في تفسير قول النبي في سورة الإخل...
ابن تيمية الكلم الطيب ابن تيمية/الرد على المنطقيي...
مسألة الأحرف التي أنزلها الله على آدم /مذهب السلف ...
سئل عن أحاديث يرويها قصاص/كتاب الإيمان الأوسط/ قاع...
فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه | العبودية /قاعدة ...
1-الصارم المسلول على شاتم الرسول ابن تيمية 2- كتا...
الرد الأقوم على ما في فصوص الحكم /و//فصل في قوله ت...
ج1-وج2-وج3 وج4.-- التحفة العراقية ابن تيمية /
كتاب الرد على البكري {تلخيص كتاب الاستغاثة} تقي ال...
رواط كل كتاب الفتاوي الكبري لابن تيمية
الفتاوى الكبرى/مسائل منثورة/1..لابن تيمية
||| --- حقوق آل البيت بين السنة والبدعة /شرح العم...
الجواب الباهر في زوار المقابر ابن تيمية
قاعدة في الأموال السلطانية ابن تيمية { ابام ابن ت...
حمل مخطوطة المسائل الماردينية
روابط درء العقل والمنطق
حمل روائع الكتاب الاسلامي {مكتبة علوم القران}
2.حمل روائع الكتاب الاسلامي { مكتبة الحديث}
3-.حمل روائع الكتاب الاسلامي { مكتبة التاريخ }
4-حمل روائع الكتاب الاسلامي {مكتبة الادب}
حمل من مكتبة الكتاب الاسلامي{المكتبة العامة}
مكتبة العقيدة الكتاب الاسلامي
مكتبة الفقه مكتبة الكتاب الاسلامي روائع
كتاب : الاعتصام للشاطبي {أقسام الكتاب/1234 .} مرف...
متبة العلوم الشاملة
من قصائد امرئ القيس
البخاري و الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية ومجانبة ...
كتاب خلق أفعال العباد والرد على الجهمية وأصحاب الت...
ويكي مصدر:مؤلفون-ت
1. ابن خلدون 2.محمد بن موسى الخوارزمي و روابط كتاب...
* سنن أبي داود/كتاب الطلاق كتاب الطلاق +سنن أبي د...
كتاب الطب والعتق من سنن أبي داود
روابط كتاب سنن أبي داود + كتاب الفتن والملاحم + كت...
كتاب الملاحم + كتاب الأقضية
كتاب العلم + كتاب العلم {ملون} من سنن ابي داود
سورة الفاتحة
علم النحو والصرف وعلوم اللغة العربية علم اللغة علم...
روابط موقع روح الاسلام روابط مباشرة
مكتبة الإمام جلال الدين السيوطي - الإصدار الثاني [...
سنن أبي داود/كتاب الصوم
سنن أبي داود/كتاب الفرائض سنن أبي داود كتاب الفرائض
علم المعاجم العربية
لغويات عصبية
. الطلاق و المجاز 3- والتعقيب و2. ما دلالة قول الل...
الطلاق للعدة ويكبيديا
كتاب:الإرشاد في معرفة علماء الحديث الخليل بن عبد ا...
كتاب : الكفاية في علم الرواية أحمد بن علي بن ثابت...
كتاب : الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث لابن كثير
كتاب : جامع التحصيل في أحكام المراسيل أبو سعيد بن...
كتاب : معرفة علوم الحديث أبو عبد الله محمد بن عبد ...

الاثنين، 20 ديسمبر 2021

الروماتويد ما هو وما العلاج

التهاب المفاصل الروماتويدي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
  الروماتويد يد متضررة من التهاب المفاصل الروماتويدي معلومات عامة الاختصاص طب الروماتزم، وعلم المناعة من أنواع التهاب المفاصل، ومرض مناعي ذاتي، ومزمن، ومتلازمة فلتي الموقع التشريحي مفصل الإدارة أدوية إيبوبروفين، وكلوروكين، وفالديكوكسيب، وميثوتركسيت، وفلوربيبروفين، وبنيسيلامين، وكيتوبروفين، وسيكلوسبورين، وأوكسابروزين، وإندوميتاسين، وديكلوفيناك، وفينوبروفين، وسولينداك، وأوروثيو الغلوكوز، وأداليموماب، وآزاثيوبرين، وتولميتين، وإتودولاك، وديفلونيزال، وهيدروكسي كلوروكوين، وأورانوفين، ونابروكسين، وإيتانرسبت، وبيروكسيكام، وثاليدوميد، وسلفاسالازين، وسيليكوكسيب، ونابوميتون، وآناكينرا، وكابتوبريل، وليفلونوميد، وإنالابريل، وذهب، وأسبرين، وتولميتين، وإتودولاك، وبيروكسيكام، وسولينداك، وفينوبروفين، وهيدروكسي كلوروكوين، وكيتوبروفين، ونابوميتون، وفلوربيبروفين، وميثيلبريدنيزولون التهاب المفاصل الرَثَيَانِي أو الداء الرثياني أو الالتهاب المفصلي
 ====================
  الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)‏ هو مرض مزمن، من الأمراض الانضدادية التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة التهابات وتدميرًا لها. ومن الممكن أيضًا أن يدمر جهاز المناعة أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والجلد. وفي بعض الحالات، يسبب المرض الإعاقة، مؤدية إلى فقدان القدرة على الحركة والإنتاجية. ويتم تشخيص المرض بواسطة تحاليل دم مخبرية مثل تحليل العامل الرثياني (بالإنجليزية: rheumatoid factor)‏ والأشعة المقطعية. ويتم التشخيص والمعالجة الطويلة للمرض بواسطة أخصائي طب الأمراض المفصلية، وهو المختص في علاج أمراض المفاصل والأنسجة المحيطة بها.وتتوفر عدة طرق علاجية للمرض. منها ما هو غير دوائي مثل العلاج الطبيعي والعلاج المهني. أما العلاج الدوائي فيشمل عدة فئات مثل مسكنات الألم، مضادات الالتهاب (بالإنجليزية: (NSAIDs))‏، الكورتيزون ومشتقاته بالإضافة إلى الأدوية المعدلة لطبيعة المرض ((بالإنجليزية: DMARDs)‏) وكلها تساهم بشكل أو بآخر لوقف تقدم المرض ولمنع تدمير المفاصل. وفي الآونة الأخيرة، تم إضافة الأدوية الحيوية (بالإنجليزية: biologics)‏ وتحسنت معها فرص الشفاء. أما الاسم الإنجليزي(روماتويد (بالإنجليزية: Rheumatoid)‏ فأصله يوناني ويعني التهاب المفاصل المصحوب بحمى روماتزمية. وأول من اكتشف المرض كان الدكتور الفرنسي أوجستين جاكوب لاندري-بيافويس (1772-1840) في عام 1800. -------- العلامات والأعراضالتهاب المفاصل الروماتويدي في البداية يصيب المفاصل وايضاً يصيب بعض اعضاء الجسم الاخرى في الافراد بنسبة 15% - 25%. المفاصل تأثير المرض على الأيادي السبب الرئيسي لالتهاب المفاصل -الناشئ عن الداء الرثياني- هو التهاب الغشاء الزلالي (السينوفيلي) المبطن للمفصل وأغشية الأربطة العضلية. حيث يصيب المفاصل ويحدث حرارة وألم وانتفاخ مع الحركة أو اللمس، وتصلب مما يعوقها عن الحركة. ومع الوقت يصيب المرض عدة مفاصل في الجسم، غالبًا ما يصيب المفاصل الصغيرة (مفاصل راحة اليد، والقدم) ثم المفاصل كبيرة الحجم مثل الركبتين والكوعين والكتف ونادرًا ما يصيب الفقرات الصدرية والقطنية ويصيب الفقرات العنقية في الحالات الشديدة من المرض ويختلف الأمر من شخص لآخر. يؤدي التهاب الغشاء المفصلي إلى التصاق الأنسجة وتحديد حركة المفصل ثم يبدأ المفصل في التآكل مما يشوه المفصل ويفقده وظيفته. . ويظهر الداء الرثياني في المفصل المصاب في صورة التهاب، انتفاخ، حرارة، ألم وتيبس في المفاصل خصوصًا في الصباح الباكر عند الاستيقاظ، أو بعد القيام بأعمال مرهقة. وأوضح مظاهر المرض هو التيبس المتزايد في الصباح الباكر والذي يستمر لمدة ساعة تقريبًا أو أكثر. يساعد الماء الساخن وتحريك المفصل بصورة لطيفة على تسكين الأعراض في المراحل الأولى من المرض. تساعد هذه الأعراض في تمييز الداء الرثياني عن الالتهابات الأخرى التي تصيب المفاصل. يصيب المرض المفاصل بشكل متناسق على جانبي الجسم، على الرغم من أن ذلك ليس سمة مميزة للمرض، وأنه في مراحله الأولى يظهر بصورة غير متناسقة البداية على جانب واحد. ومع تقدم مراحل المرض، يمتد الالتهاب ليؤدي إلى تآكل أربطة العضلات ونتوءها، وتدمير سطح المفصل، الذي يتسبب في تقليص مساحة حركة المفصل، فينتج عن ذلك كله تشوه شكل المفصل. وتتأثر مفاصل اليد بمعظم أنواع التشوهات. 
 
 فنجد من المصطلحات الطبية ما يشير إلى هذه الصور المختلفة للتشوهات، مثل "التواء الزند"، " تشوه بوتونيير"، "تشوه رقبة الإوزة"، و"إصبع حرف Z"، 
 
 لكن هذه الأشكال لم تعد ذات أهمية في التشخيص أو الإعاقة بقدر أهمية العوامل الأخرى. الجلد النتوءات النسيجية الصلبة تحت الجلد في اليدين الرئتين يسبب الروماتويد تليف في الرئتين خاصة مع استعمال أدوية معينة تساعد في تكوين التليف. 
 
 متلازمة كابلان. السوائل في الغشاء الرئوي الرئة الروماتويدي ومن أعراضه: التهاب الغشاء الرئوي، تجمع السوائل في الغشاء الرئوي، التهاب الاوعية الدموية داخل الرئة وغيرها ربع المصابين بالروماتويد يصابون بمرض الرئة الروماتويدي. الكلى يمكن ان يحدث الداء النشواني الكلوي نتيجة الالتهابات المزمنة. يؤثر الروماتويد مباشرة على الكبيبة غالباَ من خلال اعتلالات في الأوعية الدموية أو عن طريق ترسبات على الخلايا المحيطة بالكبيبة (وهو شيء غير مثبت كلياً لكنه متوقع لطبيعة المرض). العلاج بالبنيسيلامين وأملاح الذهب هي أسباب معروفة لاعتلال الكلية الغشائي. القلب والأوعية الدموية الاشخاص المصابين بالروماتويد أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين وزيادة خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية. من المضاعفات الممكن حدوثها ايضاً التهاب غشاء القلب الخارجي أو الداخلي، ضعف البطين الأيسر، التهاب الصمامات والتليف. معظم مرضى الروماتويد لا يشعرون بنفس الألم الذي يشعر به الأشخاص العاديين عند حدوث جلطة قلبية. لتقليل مضاعفات الروماتيود على القلب، من الضروري التحكم بالالتهابات الناتجة عن الروماتويد عن طريق الأدوية، وممارسة الرياضة وعلاج أي أمراض أخرى قد تزيد من مضاعفات أمراض القلب كزيادة ضغط الدم وزيادة الدهون. أخرى العين: التهابات وجفاف العين الكبد: ارتفاع انزيمات الكبد الدم: فقر الدم الجهاز العصبي:اعتلال الأعصاب الطرفية مما يؤدي مبدئياً إلى آلام في الأطراف ومن ثم فقد الإحساس فيها. العظام: هشاشة العظام. زيادة في خطر الإصابة بأورام الغدد اللمفاوية غالباً ما يشكو المريض من متلازمة النفق الرسغي الاعراض المصاحبة: الاعياء، ارتفاع حرارة الجسم، تصلب المفاصل خصوصاً بالصباح، فقدان الشهية، انخفاض الوزن. التشخيص صورة شعاعية لتشوهات في اليد يمكن ملاحظة تشوه في المفاصل يتمثل بتغير شكل السطوح المفصلية وفقدان التطابق بينها، انعدام للفراغ المفصلي في بعض المفاصل ووجود ما يشبه الالتحام بين عظام الرسغ. الأشعة عادة ما تجرى الأشعة السينية X-rays على اليدين والأقدام لمن يعاني من آلام بمفاصل متعددة بالجسم. يمكن آلا يكون هناك أي تغير بالمفاصل بالمراحل الأولى من المرض، ولكن مع تقدم المرض يمكن ملاحظة تآكل، وخلع جزئي بالعظام. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية في متابعة تطور المرض. فحوصات الدم في حالة الاشتباه بالروماتيود عند إجراء الفحص السريري يجب عمل تحليل RF مبدائياً. إذا كان التحليل سلبياً فهذا لا يعني بالضرورة عدم وجود المرض فـ15% من مرضى الروماتيود يكون فحص الRF سلبيًا. غالباً ما يكون الـRF سلبياً في السنة الأولى من المرض ومن ثم يبدأ بالظهور بالسنوات اللاحقة. قد يكون الـRF موجوداً في أمراض أخرى كمتلازمة شوغرن، التهاب الكبد C، الالتهابات المزمنة ويظهر ايضاً في 10% من الاشخاص السليمين. لهذا لا يعتبر تحليلاً خاصاً للروماتويد فقط. لهذا السبب تم تطوير تحاليل أخرى لتشخيص الروماتويد مثل ACPAs أو anti-CCP. anti-CCP موجبة في 67% من مرضى الروماتيود ولكن نادراً ما تكون موجبة في غير مرض الروماتيود لذلك أي مريض موجب للـ anti-CCP يعتبر مريضاً بالروماتويد. هناك ايضاً بعض التحاليل التي عادة ما تعمل لبعض الأمراض التي تسبب أعراضاً مشابهة للروماتويد مثل الذئبة الحمراء. التشخيص التفريقي الفرق بين مفصل سليم ومفصل مصاب يتشارك الروماتيد بأعراضه مع أمراض أخرى مثل: النقرس الالتهاب العظمي المفصلي الذئبة الحمراء التهاب المفاصل عند مرضى الصدفية وغيرها من الأمراض العلاج لا يوجد علاج شافي للروماتويد لكن الأدوية تقلل من حدة الأعراض وتبطئ من تقدم المرض. الهدف من الأدوية تقليل حدة الأعراض مثل الآلام والانتفاخ ومنع تشوه العظام والمحافظة على نشاط الشخص اليومي من أن يتأثر بالمرض. ينصح باستخدام نوعين من الأدوية كحد أدنى في علاج الروماتويد كالمسكنات بالإضافة إلى الأدوية المضادة للروماتويد. الأدوية المعدلة لطبيعة المرض (ديمارد) (DMARDs) يجب أن تعطى في المراحل الأولى للمرض فهي تقلل من تقدم المرض بشكل كبير وتقلل من المضاعفات. ميثوتركسيت Methotrexate: من أفضل الأدوية وعادة ما يستخدم كبداية. يزيد من إنزيمات الكبد ويسبب تشوهات بالجنين لذلك تنصح المتزوجات بأخذ حبوب منع الحمل عند أخذه. العناصر الحيوية مثل انفليكسيماب وحاصرات انترليوكن 1 (infliximab & interleukin 1 blockers) تستخدم عادة مع تطور المرض ونقص كفاءة الميثوتركسيت وغيره من الأدوية. مضادات الالتهاب والمسكنات تقلل من الآلام والتصلب لكن لا تؤثر على تقدم المرض لذلك لا تعتبر من أدوية الخط الأول في العلاج. تستخدم بحذر مع مرضى الجهاز الهضمي والقلب والكلى. يمكن استخدام الكورتيزون عند زيادة أعراض المرض بشكل مؤقت لكن لا ينصح باستخدامها لمدة طويلة فقد تسبب هشاشة العظام وزيادة فرصة التعرض للالتهابات الجرثومية. طرق وعلاجات أخرى الجراحة: تغيير المفصل المصاب علم الأوبئة خريطة توضح انتشار الإعاقة بسبب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي في العالم في 2004 حالات التهاب المفاصل في المنطقة هي 3 لكل 10000 شخص من السكان سنوياً. البداية تحت سن ال15 هي غير شائعة. منذ ذلك الحين ترتفع الحالات مع التقدم في العمر حتى سن ال80. إن معدل الانتشار هو 1% مع تضرر النساء من 3 إلى 5 مرات أكثر من الرجال حيثقال الدكتور روبرت كارتر، نائب مدير المعهد الأمريكي للصحة والتهاب المفاصل والعضلات وأمراض الجلد، إن العديد من الفرضيات وضعت لشرح سبب إصابة النساء بالتهاب المفاصل أكثر من الرجال، وحتى الآن لا يوجد سبب قاطع، إلا أن هناك شكوكًا حول أن الهرمونات الأنثوية لها تأثير على الجهاز المناعي ولذلك يهيمن التهاب المفاصل على النساء، وحيث أن إفراز هرمون الاستروجين في فترة الطمث عند النساء يزيد من المناعة، ولكن بعد انتهاء فترة الطمث يرجع الجهاز المناعى إلى ما كان عليه ويصبح معرض للالتهابات المفاصل . التهاب المفاصل الروماتويدي من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الروماتويد يد متضررة من التهاب المفاصل الروماتويدي معلومات عامة الاختصاص طب الروماتزم، وعلم المناعة من أنواع التهاب المفاصل، ومرض مناعي ذاتي، ومزمن، ومتلازمة فلتي الموقع التشريحي مفصل الإدارة أدوية إيبوبروفين، وكلوروكين، وفالديكوكسيب، وميثوتركسيت، وفلوربيبروفين، وبنيسيلامين، وكيتوبروفين، وسيكلوسبورين، وأوكسابروزين، وإندوميتاسين، وديكلوفيناك، وفينوبروفين، وسولينداك، وأوروثيو الغلوكوز، وأداليموماب، وآزاثيوبرين، وتولميتين، وإتودولاك، وديفلونيزال، وهيدروكسي كلوروكوين، وأورانوفين، ونابروكسين، وإيتانرسبت، وبيروكسيكام، وثاليدوميد، وسلفاسالازين، وسيليكوكسيب، ونابوميتون، وآناكينرا، وكابتوبريل، وليفلونوميد، وإنالابريل، وذهب، وأسبرين، وتولميتين، وإتودولاك، وبيروكسيكام، وسولينداك، وفينوبروفين، وهيدروكسي كلوروكوين، وكيتوبروفين، ونابوميتون، وفلوربيبروفين، وميثيلبريدنيزولون التهاب المفاصل الرَثَيَانِي أو الداء الرثياني أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)‏ هو مرض مزمن، من الأمراض الانضدادية التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة التهابات وتدميرًا لها. ومن الممكن أيضًا أن يدمر جهاز المناعة أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والجلد. وفي بعض الحالات، يسبب المرض الإعاقة، مؤدية إلى فقدان القدرة على الحركة والإنتاجية. ويتم تشخيص المرض بواسطة تحاليل دم مخبرية مثل تحليل العامل الرثياني (بالإنجليزية: rheumatoid factor)‏ والأشعة المقطعية. ويتم التشخيص والمعالجة الطويلة للمرض بواسطة أخصائي طب الأمراض المفصلية، وهو المختص في علاج أمراض المفاصل والأنسجة المحيطة بها.وتتوفر عدة طرق علاجية للمرض. منها ما هو غير دوائي مثل العلاج الطبيعي والعلاج المهني. أما العلاج الدوائي فيشمل عدة فئات مثل مسكنات الألم، مضادات الالتهاب (بالإنجليزية: (NSAIDs))‏، الكورتيزون ومشتقاته بالإضافة إلى الأدوية المعدلة لطبيعة المرض ((بالإنجليزية: DMARDs)‏) وكلها تساهم بشكل أو بآخر لوقف تقدم المرض ولمنع تدمير المفاصل. وفي الآونة الأخيرة، تم إضافة الأدوية الحيوية (بالإنجليزية: biologics)‏ وتحسنت معها فرص الشفاء. أما الاسم الإنجليزي(روماتويد (بالإنجليزية: Rheumatoid)‏ فأصله يوناني ويعني التهاب المفاصل المصحوب بحمى روماتزمية. وأول من اكتشف المرض كان الدكتور الفرنسي أوجستين جاكوب لاندري-بيافويس (1772-1840) في عام 1800. 
---------------------------------------------------------
  1. محتويات
  2. 1 العلامات والأعراض
  3. 1.1 المفاصل
  4. 1.2 الجلد
  5. 1.3 الرئتين
  6. 1.4 الكلى
  7. 1.5 القلب والأوعية الدموية
  8. 1.6 أخرى
  9. 2 التشخيص
  10. 2.1 الأشعة
  11. 2.2 فحوصات الدم
  12. 2.3 التشخيص التفريقي
  13. 3 العلاج
  14. 3.1 الأدوية المعدلة لطبيعة المرض (ديمارد) (DMARDs)
  15. 3.1.1 العناصر الحيوية
  16. 3.2 مضادات الالتهاب والمسكنات
  17. 3.3 طرق وعلاجات أخرى
  18. 4 علم الأوبئة
  19. 5 انظر أيضًا
  20. 6 المصادر
  ***************** />✌✌✌

  1. محتويات
  2. 1 العلامات والأعراض
  3. 1.1 المفاصل
  4. 1.2 الجلد
  5. 1.3 الرئتين
  6. 1.4 الكلى
  7. 1.5 القلب والأوعية الدموية
  8. 1.6 أخرى
  9. 2 التشخيص
  10. 2.1 الأشعة
  11. 2.2 فحوصات الدم
  12. 2.3 التشخيص التفريقي
  13. 3 العلاج
  14. 3.1 الأدوية المعدلة لطبيعة المرض (ديمارد) (DMARDs)
  15. 3.1.1 العناصر الحيوية
  16. 3.2 مضادات الالتهاب والمسكنات
  17. 3.3 طرق وعلاجات أخرى
  18. 4 علم الأوبئة
  19. 5 انظر أيضًا
  20. 6 المصادر
 

الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

النداء الأول والنداء الثاني الي أمة الإسلام ..

النداء الأول
1.
التكليف الشرعي
  يتلخص التشريع الجديد في سورة الطلاق5هـ  في فرض نقل التلفظ الفالق للزوجية من صدر العدة الي دبر العدة .... مما سيسمح لمدة{3 قروء أو 3 أشهر قمرية} يتدبر خلالها الأزواج أنفسهم وأحوالهم قبل أن يُمكنوا من الطلاق يعني بدلاً  أن كان الرجل ليس بينه وبين الطلاق مسافة الا مقدار ان يتلفظ به كطلاق.. صار بينه وبين التلفظ بالطلاق مسافة زمنية قدرها 3   أقراء أو 3   أشهر قمرية   لكي يُمكن من الطلاق

 

**************************

النداء الأول
.1
التكليف الشرعي
هو لكل من أراد أن يطلق فليحقق الطلاق بعد نهاية العدة حتما وجبرا
.وليعلم كل مؤمن أن الله :

 نقل موضع الطلاق من صدر العدة إلي دُبُرها


.3
لهذه الإزاحة قد انزلقت المرأة في العدة فأصبحت زوجة  حيث أن  تفعيل الطلاق أصبح في الدبر
.4
بقيت المرأة زوجة في العدة فلذلك وجب عليها ان لا تستعجل الطلاق ولتتعامل مع زوجها تعامل الأزواج في عدة الإحصاء فلا تخرج من بيتها ولا يُخرجها زوجها
-
هذا أمر الله أنزله إليكم يا أيها النبي ومعه المؤمنين
-
وأبرز الله تعالي عدة توصيات حاسمة وقاطة وباتة وهي :
.1
وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ
.2
لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ
.3
وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
..4
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
..5
وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ
..6
لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1(
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ
--
فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
--
أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
--
وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ
--
وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ
--
ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
--
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ
--
وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ
--
إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ
--
قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3 
حكم العِدَد
--
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
--
وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {ووقت تحقيق الطلق هو وقت الوضع وفي نفاسها  
--
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4(
--
ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ

-- وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5(
أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ
--
وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ
--
وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
--
فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
--
وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ
--
وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ
--
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا
--
سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7 
وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا (8  فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا (9  أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا
--
فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا
--
قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10 
--
رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
--
وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11 

-- اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12 
النداء الثاني
إلي المؤمن العارف بربه قال الله تعالي في سورة الطلاق

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ= نداء تكليفي للنبيي والمؤمنين
=
حيث كل النداءات من هذا القول يتبعه تكليف عام موجه للنبي كحاكم للمؤمنين
=
إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ =
هو أسلوب شرط غير جازم جملة فعله تحتوي علي فعل ماض مبني علي الفتح = ويراد به مجرد الشروع ومجرد الرغبة في التطليق دون التحقيق
=
وجملة جوابه فعل أمر يحدد زمن تحقيقة لما يُستقبل من الوقت القادم او ما يستقبل من الزمان
طلقتم = شرعتم وأردتم في أن تُحدثوا الطلاق من دون فعله الان
فطلقوا = فحققوا ما أردتم وشرعتم فيه بعد عدتهن {اللام المتصلة بـ عدتهن لام تأجيل التحقيق والتطليق{
=
وتأكد التحقيق فيما يستقبل من زمان جوابه بقرينة جملة الشرط غير الجازم وبلفظ وأحصوا العدة لأن التعويل في الاحصاء ليس فقط علي العدْ ولكن أيضا علي بلوغ نهاية المعدود
=
وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ {تحذير من بطش الله إن خالفوا }وترتب علي هذا النسق الترتيبي الدقيق
1.
ان تأجل الطلاق الي دبر العدة
2.
أن أصبحت المرأة زوجة لها كل حقوق الزوجات في بيوتهن
3.
فرض وضع الخلوة بإذن الله الواحد بينهما
4.
لذلك حرم الله علي الأزوج أن لا يخرجوهن وفرض علي المرأة في العدة امتناع وحرمة خروجها
5.
وتدعيما لكونها زوجة ألصق نون النسوة والتمليك بحالها كزوجة اليها فقال {بيوتهن{
6.
أوجب علي الزوج جبرا ان يُخَيَّرُ بعد بلوغ أجل اعتدادها في أن يمسكها ولا يمسك المرأة الا الزوج لا المطلق بمعني انها لم تطلق طول بقائها في العدة
7.
وإن لم يمسكها في وقت بلوغ الأجل هذا فليطلقها{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
=
وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ {والاشهاد أقطع دليل علي تفعيل الطلاق كحدث في أوانه الآتي لأنه لا يتم الا في زمان حدوثه الفعلي حيث لا يوجد إشهاد علي ماضٍ تم وحدث إذ لا يكون الاشهاد علي ماض او غيب فعناصر الإشهاد 1.الزوجين
-2.
والبيت
.3.
والحال الذي تم
.4.
والتلفظ المسموع ...وكلها تداعيات عينية استحال وجودها لغير المتواجدين} = وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ{قلت المدون فهذه أركان إقامة الشهادة وهي كالفرق بين فصلي وبين أقم الصلاة فشتان بينهما{
=
ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ{ لأن الإيمان بالله واليوم الآخر هو الباعث الحقيقي لقبول هذا التبديل الذي قصده الله بنزول سورة الطلاق5هـ{
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)/الطلاق{
..
لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ{من تداعيات تعاكس موضعي العدة بدلاً من التلفظ بالطلاق وحلول التلفظ في مكان العدة{
..
وَلَا يَخْرُجْنَ {{من تداعيات تعاكس موضعي العدة بدلاً من التلفظ بالطلاق وحلول التلفظ في مكان العدة}}
=
إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
=
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ{وأصبح هذا التبديل الترتيبي الدقيق جدا حداً من حدود الله من تعداه فقد جاء بأمر جلل وعظيم يستوجب ظلم النفس ومن أصر علي الظلم ومات عليه فجزاؤه اللعن والخروج من رحمة الله أبداً انظر ايات سورة الأعراف وهود}
=
ولا أعرف الا ما قاله الله ورسوله وكل البشر يؤخذ منهم ويرد والعصمة في التشريع لله ورسوله فقط ولن أُذَكِّر بفواتح الحواميم وفواتح ألم ..فكلها تؤكد علي تنزيل الكتاب لا من عند فلان ولا علان بل من عند رب العالمين
..
لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا {ومن تداعيات أو قل من تعاليات هذا التشريع الجديد في سورة الطلاق5هـ أن الله تعالي لما جبل النفس البشرية علي الشوق لما حرم الانسان منه زمنا أكد لنا عن خبرته بعد علمه أن معظم المحرومين يفيقون والأغلب علي سنة الانتكاس والخذلان فأحدث الآتي 1.نبه نظريا لعلمه سبحانه أن أعتي المتمردين سيحن ويلين قلبه علي نهاية العدة بعد طول مدة الحرمان من الجماع والإلتهاب الحارق الذي شج القلوب سواءاً من وجدانه لزوجته أو حرقته علي مصير أولاده وهم كلهم محصورون في بوتقة واحدة طول مدة العدة التي من تعالياتها:
1.
استبراء الرحم عيانا بيانا
2.
التهاب الوجدان والمشاعر
3.
التفكير في أوقات الخلوة الي النفس من تجسم حال كيانه يوماً بعد يومٍ واسبوعا بعد آخر وشهر بعد شهر حتي يحين منتهي العدة لتلوح في الأفق أشباح الفراق ويجثو أمامهم جحيم الفراق ولوعات الألم الحارق من لهيب البعد وقسوة الطلاق وذل التشتت وظلام الدمار
==
هنا وهنا لي الأرجح لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا}
..
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ
فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
..
وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ
...
وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ
ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
--
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ
وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ
-
إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ
-
قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)
-
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
--
وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
-
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)
أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7) وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا (8) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا (9) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12(


  النداء الأول 

1.التكليف الشرعي 

هو  لكل من أراد أن يطلق فليحقق الطلاق بعد نهاية العدة حتما وجبرا

2. وليعلم كل مؤمن أن الله نقل موضع الطلاق من صدر العدة إلي دُبُرها

3.لهذه الإزاحة قد انزلقت المرأة في العدة فأصبحت زوجة لأن تفعيل الطلاق أصبح في الدبر

4.بقيت المرأة زوجة في العدة فلذلك وجب عليها ان لا تستعجل الطلاق ولتتعامل مع زوجها تعامل الأزواج في عدة الإحصاء فلا تخرج من بيتها ولا يُخرجها زوجها 

-هذا أمر الله أنزله إليكم يا أيها النبي ومعه    المؤمنين 

- وأبرز الله تعالي عدة توصيات حاسمة وقاطة وباتة وهي :

1. وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ 

2. لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ 

3.وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ 

4.وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ 

5.وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ 

6.لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1

 7.  فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ 

-- فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ 

-- أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ 

-- وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ 

 -- وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ 

 

-- ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ 

-- وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ 

-- وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ 

-- إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ 

-- قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3

حكم العِدَد

-- وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ 

 

-- وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {ووقت تحقيق الطلق هو وقت الوضع وفي نفاسها } 

-- وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4

 

-- ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ 

 

-- وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)

أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ 

-- وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ 

 

-- وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ 

-- فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ 

 

-- وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ 

 

-- وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ 

 

-- لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا 

-- سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7

 

 وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا (8) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا (9) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا 

 

-- فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا 

 

-- قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10

-- رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ 

 

-- وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11

 

-- اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)

  النداء الثاني  

إلي المؤمن العارف بربه قال الله تعالي في سورة الطلاق 
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ= نداء تكليفي للنبيي والمؤمنين 

=حيث كل النداءات من هذا القول يتبعه تكليف عام موجه للنبي كحاكم للمؤمنين 

= إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ =

هو أسلوب شرط غير جازم جملة فعله تحتوي علي فعل ماضٍ مبني علي الفتح = ويراد به مجرد الشروع ومجرد الرغبة في التطليق دون التحقيق 

= وجملة جوابه فعل أمر يحدد زمن تحقيقة لما يُستقبل من الوقت القادم او ما يستقبل من الزمان 

طلقتم = شرعتم وأردتم في أن تُحدثوا الطلاق من دون فعله الان

فطلقوا = فحققوا ما أردتم وشرعتم فيه بعد عدتهن {اللام المتصلة بـ عدتهن لام تأجيل التحقيق والتطليق}

= وتأكد التحقيق فيما يستقبل من زمان جوابه بقرينة جملة الشرط غير الجازم وبلفظ وأحصوا العدة لأن التعويل في الاحصاء ليس فقط علي العدْ ولكن أيضا علي بلوغ نهاية المعدود

 

= وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ {تحذير من بطش الله إن خالفوا }وترتب علي هذا النسق الترتيبي الدقيق 

 1.ان تأجل الطلاق الي دبر العدة   

 2.أن أصبحت المرأة زوجة لها كل حقوق الزوجات في بيوتهن  

 3.فرض وضع الخلوة بإذن الله الواحد بينهما 

  4. لذلك حرم الله علي الأزوج أن لا يخرجوهن وفرض علي المرأة في العدة امتناع وحرمة خروجها  

 5. وتدعيما لكونها زوجة ألصق نون النسوة والتمليك بحالها كزوجة اليها فقال {بيوتهن}

 6.أوجب علي الزوج جبرا ان يُخَيَّرُ بعد بلوغ أجل اعتدادها في أن يمسكها ولا يمسك المرأة الا الزوج لا المطلق بمعني انها لم تطلق طول بقائها في العدة  

 7. وإن لم يمسكها في وقت بلوغ الأجل هذا فليطلقها{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ  بِمَعْرُوفٍ 

 

= وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ {والاشهاد أقطع دليل علي تفعيل الطلاق كحدث في أوانه الآتي لأنه لا يتم الا في زمان حدوثه الفعلي حيث لا يوجد إشهاد علي ماضٍ تم وحدث  إذ لا يكون الاشهاد علي ماض او غيب فعناصر الإشهاد 1.الزوجين  

-2.والبيت 

.3.والحال الذي تم  

.4.والتلفظ المسموع ...وكلها تداعيات عينية استحال وجودها لغير المتواجدين} = وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ{قلت المدون فهذه أركان إقامة الشهادة وهي كالفرق بين فصلي وبين أقم الصلاة فشتان بينهما

= ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ{ لأن الإيمان بالله واليوم الآخر هو الباعث الحقيقي لقبول هذا التبديل الذي قصده الله بنزول سورة الطلاق5هـ

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)/الطلاق}

..لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ{من تداعيات تعاكس موضعي العدة بدلاً من التلفظ بالطلاق وحلول التلفظ في مكان العدة}

..وَلَا يَخْرُجْنَ {{من تداعيات تعاكس موضعي العدة بدلاً من التلفظ بالطلاق وحلول التلفظ في مكان العدة}} 

= إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ  

= وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ{وأصبح هذا التبديل الترتيبي الدقيق جدا حداً من حدود الله من تعداه فقد جاء بأمر جلل وعظيم يستوجب ظلم النفس ومن أصر علي الظلم ومات عليه فجزاؤه اللعن والخروج من رحمة الله أبداً انظر ايات سورة الأعراف وهود} 

=ولا أعرف الا ما قاله الله ورسوله وكل البشر يؤخذ منهم ويرد والعصمة في التشريع لله ورسوله فقط ولن أُذَكِّر بفواتح الحواميم وفواتح ألم ..فكلها تؤكد علي تنزيل الكتاب لا من عند فلان ولا علان بل من عند رب العالمين  

..لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا {ومن تداعيات أو قل من تعاليات هذا التشريع الجديد في سورة الطلاق5هـ أن الله تعالي لما جبل النفس البشرية علي الشوق لما حرم الانسان منه زمنا أكد لنا عن خبرته بعد علمه أن معظم المحرومين يفيقون والأغلب علي سنة الانتكاس والخذلان فأحدث الآتي 1.نبه نظريا لعلمه سبحانه أن أعتي المتمردين سيحن ويلين قلبه علي نهاية العدة بعد طول مدة الحرمان من الجماع والإلتهاب الحارق الذي شج القلوب سواءاً من وجدانه لزوجته أو حرقته علي مصير أولاده وهم كلهم محصورون في بوتقة واحدة طول مدة العدة التي من تعالياتها:

1.استبراء الرحم عيانا بيانا 

2.التهاب الوجدان والمشاعر  

3.التفكير في أوقات الخلوة الي النفس من تجسم حال كيانه يوماً بعد يومٍ واسبوعا بعد آخر وشهر بعد شهر حتي يحين  منتهي العدة لتلوح في الأفق أشباح الفراق ويجثو أمامهم جحيم الفراق ولوعات الألم الحارق من لهيب البعد وقسوة الطلاق وذل التشتت وظلام الدمار 

==هنا وهنا لي الأرجح لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا}

 

..فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ 

 

      فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ 

    أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ 

 

..وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ 

 

...وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ 

 

 

 ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ 

 

-- وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ 

 

 وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ  

 

- إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ 

 

- قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3

 

- وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ 

 

-- وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ 

 

- وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)





أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7) وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا (8) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا (9) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا (11) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)